أهمية شرب الماء..


يلعب الماء دورا حيويا في الصحة و في الانجاز الرياضي و يعتقد الباحثون ان عدم شرب الماء بكميات كافية كان سببا في اخفاق بعض الرياضيين ولقد تبين انه عندما يفقد الرياضي اكثر من 2 من وزنه نتيجة الجفاف (فقد السوائل عن طريق العرق فان انجازه يتاثر بشكل كبير و يشعر الرياضي بالاجهاد والخمول و عدم القدرة على مواصلة النشاط الرياضي.


الحياة هي عمل دائم يقوم الماء فيه بالدور الأول والأهم، فالماء يشكل ثلثي المساحة الكلية لسطح الكرة الأرضية، ويمثل من 55% إلى 75% من جسم الإنسان، ودم الإنسان يحتوي على 80% من وزنه ماء، وعظام الإنسان تحتوي على 20% من وزنها ماء .
يمكننا ان نستنتج من هذه المعلومات ان أهمية الماء للجسم هي حقيقة وليست ظاهرة ، فالجسم الطبيعي هو بحاجة الى الماء من وقت الى وقت ، فكيف هي حاجة الجسم الرياضي الذي صرف كميات كبيرة من المياه اثناء التدريبات ، والابتعاد عن هذا الامر سيؤثر جداً على لياقة اللاعب ويعرضه لمشاكل في اي عضلة بجسمه .

متى يشرب الرياضي الماء :

- ان يتناول الرياضي كوبين من الماء قبل ساعتين من التمرين او المباراة.
- ان يتناول الرياضي كوبين اخرين من الماء قبل 15-20 دقيقة من التمرين او المباراة.
- يفضل ان يتناول الرياضي كمية قليلة من الماء ربع او ثلث كوب كل 10-20 دقيقة اثناء التمرين.
- يجب ان يعود الرياضي نفسه على تناول هذه الكميات من الماء باستمرار.

من أين نحصل على الماء :

- تناول الماء بصفة مباشرة
-عن طريق الاغذية الغنية بالماء مثل : البطيخ ، الطماطم ، التفاح ، البرتقال ... الخ
-عن طريق أكسدة المواد الغذائية (عملية الايض)

كيف نفقد الماء :

-عن طريق التنفس
-عن طريق الجلد
-عن طريق الغائط
-عن طريق الادرار

فوائد شرب الماء للرياضيين:

يساعد الماء فى ان الجسم يتخلص من السموم والفضلات الناتجة عن العمليات الايضية بالجسم كمان ويحتاج لاعب كمال اجسام كمية بروتين عالية لما يحصل للبروتين ايض يسيب فضلات تاثر على الكلى ( اليوريا ) شرب الماء الكثير يخلصنا من اليوريا هذه والناس الى تاخد واى بروتين وامينو كتير ونسبة تناولهم للماء قليلة ويتناولوا مشروبات كافيين لازم تلاقى اليوريا عندهم نسبتها عالية وارد جدا يجلهم حصوى فى الكلى ، بالاضافة ان الماء يساعد الماء فى حرق ( ايض ) الدهون 

قد يستطيع الإنسان أن يعيش فترة طويلة بدون طعام ولكنه لا يستطيع أن يستغني عن الماء لأكثر من ثلاث أيام وحسب ظروفة فى البيئة المحيطة به .

نصيحة :

اجعل تناول الماء نظاما ثابتا في حياتك. يمكنك أما أن تملئي غالون من الماء وتهدفي لشربه طوال اليوم. إذا كان الغالون كمية كبيرة لك، يمكنك تناول الفواكه والخضار والعصائر والشوربات خلال اليوم فكلها مصادر جيدة للماء.

المصدر : twoath.blogspot.com